الجمع في نزهة أوسباحة
22 مايو، 20092,907 زيارة القصر والجمع
السؤال :
السلام عليكم و رحمة الله
سمعت حديث عن بن عباس رضي الله عنهما عن الرسول عليه الصلاة و السلام كان يجمع لغير خوف و لا مطر و رواية أخري لغير خوف و لا سفر لكي لا يحرج أمته. ما صحة مفهوم هذا الحديث و هل يجوز لي أن أذهب مع أهلي في نزهة أو السباحة في البحر الخ.. و أجمع بين صلواتي ؟ علما اني لا أفعل هذا و أشعر بالذنب عندماأتأخر عن صلاتي. و جزاك الله خير و بارك فيك
الجواب :
اللفظ للجماعة إلا البخاري وابن ماجه : { جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر } , قيل لابن عباس : ما أراد بذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته ) ). .
و عن ابن مسعود بلفظ : { جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء , فقيل له في ذلك , فقال : صنعت ذلك لئلا تحرج أمتي }
وقد استدل بذلك القائلون بجواز الجمع مطلقا بشرط أن لا يتخذ ذلك خلقا وعادة . قال في ابن حجر فى الفتح : وممن قال به ابن سيرين وربيعة وابن المنذر والقفال الكبير , وحكاه الخطابي عن جماعة من أصحاب الحديث , وقد رواه في البحر عن الإمامية والمتوكل على الله أحمد بن سليمان والمهدي أحمد بن الحسين ورواه ابن مظفر في البيان عن علي عليه السلام وزيد بن علي والهادي وأحد قولي الناصر وأحد قولي المنصور بالله ولا أدري ما صحة ذلك , فإن الذي وجدناه في كتب بعض هؤلاء الأئمة وكتب غيرهم يقضي بخلاف ذلك .
وذهب الجمهور إلى أن الجمع لغير عذر لا يجوز . وحكى عن البعض أنه إجماع .
وأجاب الجمهور عن الحديث الأول بأجوبة : منها أن الجمع المذكور كان للمرض وقواه النووي . قال الحافظابن حجر : وفيه نظر , لأنه لو كان جمعه صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين لعارض المرض لما صلى معه إلا من له نحو ذلك العذر .
ومنها أن الجمع المذكور صوري بأن يكون أخر الظهر إلى آخر وقتها وعجل العصر في أول وقتها . قال النووي : وهذا احتمال ضعيف أو باطل لأنه مخالف للظاهر مخالفة لا تحتمل . قال الحافظابن حجر : وهذا الذي ضعفه قد استحسنه القرطبي ورجحه إمام الحرمين , وجزم به من القدماء ابن الماجشون والطحاوي , وقواه ابن سيد الناس بأن أبا الشعثاء وهو راوي الحديث عن ابن عباس قد قال به .
وبناء على ذلك لايجوز لك الجمع حين الذهاب الى نزهة ونحوهامالم تكن في سفر أو قطعت مسافة السفر ولو كنت في نزهة والمسافة نحو85 كم
2009-05-22
شاهد أيضاً
الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية
بحث التحوط في المعاملات المالية
تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية