الامام يطيل القراءة
10 ديسمبر، 20052,433 زيارة الصلاة والأذان
السؤال :
إمام اعتاد أن يطيل في القراءة لدرجة أن بعض المصلين تركوا المسجد إلى مسجد آخر . فهل فعل هذا الإمام مقبول ؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام يطيلون القراءة أثناء الصلاة ؟
الجواب :
المستحب هو التخفيف في قراءة القرآن أثناء الصلاة إذا كان الشخص إماماً – لأن المصلين فيهم المريض وفيهم الضعيف وفيهم من عنده حاجة يريد أن يقضيها وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك فقال : إذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء . ( البخاري 2/199 ) ويخشى على الإمام الذي يطيل وهو يعلم أن وراءه أصحاب حاجات أو كبار أو مرضى أن يلحقه الإثم ، يؤيد هذا ما رواه ابن مسعود رضي الله عنه : أن رجلاً قال : والله يا رسول الله إني لأتأخر عن صلاة الغداة من أجل فلان ، مما يطيل بنا ، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضباً من يومئذ ، ثم قال : إن منكم منفرين ، فأيكم ما صلى بالناس فليتجوز ، فإن فيهم الضعيف و الكبير وذا الحاجة . ( البخاري 2/197 ومسلم 1/340 ) فلا يجوز للإمام أن يطيل في صلاته بالناس ولو لم يعلم أن فيهم من هو مريض أو كبير أو صاحب حاجة لأن الشان في الناس حاجة ذلك .
وللإمام أن يطيل إذا كان من معه كلهم موافقون على التطويل وهذا لا يكون إلا لمجموعة محدودة فلما يدخل معهم غيرهم . كما يسن لمن يصلي بمفرده أن يطيل ما شاء كما ينبغي للإمام أن يقصر في القراءة إلى درجة كبيرة إذا كان هناك سبب يحمله على انتهاء صلاته كما النبي صلى الله عليه وسلم ذلك حينما استعجل في صلاته لبكاء صغير فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها ، فأسمع بكاء الصبي – فأتجوز في صلاتي كراهة أن أشق على أمه . ( البخاري 2/246 ) .
ولكن ليس معنى هذا الإمام قراءته حسب طلب المصلين ولكن بقدر مقبول وحسب فرض الصلاة . ففي صلاة الصبح يسن أن يقرا من طوال المفصل لحديث جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يقرأ في الفجر " ق والقرآن المجيد " ونحوها ، مثل سورة " عم " وكانت صلاته تخفيفاً . ( مسلم 1/333 ) .
وهذا متفق عليه بين الفقهاء ، وتكون صلاة الظهر أقل بقليل من قدر القراءة في الصبح . ويقرأ في العصر بأوساط المفصل . كما اتفقوا على ان يقرأ الغمام في صلاة المغرب بقصار المفصل وفي العشاء بأوساطه . وطوال المفصل مثل سورة " ق " و" الحجرات " .
2005-12-10
شاهد أيضاً
الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية
بحث التحوط في المعاملات المالية
تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية