(النثار )في الأعراس والختان
10 ديسمبر، 20052,673 زيارة السنة والبدعة
السؤال :
يحدث كثيرا في الأعراس وفي مناسبات اخرى مثل الختان ان يرمي مكسرات ومعها بعض النقود ويتسابق الناس الى التقاطها ، فمنهم من يحصل على قليل ومنهم من يحصل على كثير ، ومنهم من لا يحصل على شيء ، وهذا الذي نسميه (النون) ، فهل هذا العمل جائز ام هو محرم ؟
الجواب :
هذا الفعل يسميه الفقهاء " النثار " ويعمل في الأعراس خاصة . فينثر على بعض الاشياء من المأكولات او المال على رأس العروس ، وأما حكمه فانه لا شيء فيه وهو جائز عند كثير من الفقهاء ونحن نميل الى الجواز لما روى عبد الله بن قرط قال : قرب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس بدنات أو ست ، فطفقن يزدلفن اليه ، بأيتهن يبدأ ، فنحرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال كلمة لم اسمعها ، فسألت من قرب منه فقال ، قال : " من شاء اقتطع " (جامع الاصول 3/355)
وهذا بمجموعه لا يختلف عما يفعله بعض الناس في الأعراس أو في الختان أو غيره .
وبعض الفقهاء كره النثار وهو قول مالك والشافعي واحمد في رواية مستندين الى حديث ان النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن النهبي والمثلة " (فتح الباري 5/119) وقالوا ايضا ان فيه نهبا وتزاحما .
وروت عائشة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم املاك شاب من الأنصار فلما زوجوه قال " على الالفة والطير الميمون والسعة والرزق ، بارك الله لكم وقفوا على رأس صاحبكم ، فلم يلبث أن جاءت الجواري معهن الأطباق عليها اللوز والسكر ، فامسك القوم أيديهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الا تتهبون ، فقالوا يا رسول الله انك نهيت عن النهبة ، قال : تلك نهبة العساكر ، فاما العرسات فلا ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاذبهم ويجاذبونه " (الطحاوي في شرح معاني الاثار 3/50) وفي اسناده ضعف وانقطاع انظر نيل الأوطار 6/209 والنهاية لابن الأثير 5/123 وانظر الموسوعة الفقهية 6/127 و 19/3 .
ونحن نميل الى جواز ما يسميه الفقهاء " النثار " للاحاديث المبيحة له ولأن الانتهاب المحرم الوارد في الحديث هو ما كان عليه العرب في الجاهلية مما كانوا يسلبونه من غارات بعضهم على بعض ، وهذا الذي وقعت البيعة عليه في حديث عبادة رضي الله عنه حين قال : " بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ألا ننتهب " (فتح الباري 7/219 ومسلم 3/1334 ) .
وأما هذا النثار فهو مما أباحه ما لكه فهو مباح لا شيء فيه ، ومن كرهه انما كره ما يصاحبه من التزاحم .
2005-12-10
شاهد أيضاً
الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة الإسلامية
بحث التحوط في المعاملات المالية
تحويل البنوك التقليدية إلى بنوك اسلامية